الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (142): {إِنَّ الْمُنافِقِينَ يُخادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خادِعُهُمْ وَإِذا قامُوا إِلَى الصَّلاةِ قامُوا كُسالى يُراؤُنَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً (142)}.الإعراب: (إنّ) حرف مشبه بالفعل (المنافقين) اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الياء (يخادعون) مضارع مرفوع والواو فاعل (الله) لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو حالية (هو) ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ (خادع) خبر مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط متعلق ب (قاموا) الثاني (قاموا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (إلى الصلاة) جار ومجرور متعلق ب (قاموا)، (قاموا) مثل الأول (كسالى) حال منصوبة وعلامة النصب الفتحة المقدرة على الألف (يراءون) مضارع مثل يخادعون (الناس) مفعول به منصوب الواو عاطفة (لا) نافية (يذكرون الله) مثل يخادعون الله (إلا) أداة حصر (قليلا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته منصوب أي إلا ذكرا قليلا. جملة (إنّ المنافقين...) لا محل لها استئنافية. وجملة (يخادعون...) في محل رفع خبر إنّ. وجملة (هو خادعهم) في محل نصب حال. وجملة (قاموا إلى الصلاة) في محل جر مضاف إليه. وجملة (قاموا كسالى) لا محل لها جواب شرط غير جازم، والشرط وفعله وجوابه معطوف على خبر إنّ. وجملة (يراءون...) في محل نصب حال. وجملة (لا يذكرون...) في محل نصب معطوفة على جملة يراءون. الصرف: (خادع)، اسم فاعل من خدع الثلاثي وهو على وزن فاعل، وقد أضيف إلى المفعول. (كسالى)، جمع كسل أو كسلان من كسل يكسل باب فرح ووزن كسل فعل بفتح فكسر، ووزن كسلان فعلان بفتح الفاء، ووزن كسالى فعالى بضم الفاء، ويجوز الفتح في غير قراءة. (يراءون)، فيه إعلال بالحذف، أصله يرائيون، استثقلت الحركة على الياء فسكّنت- إعلال بالتسكين- وحركت الهمزة بحركتها، اجتمع ساكنان فحذف الأول تخلصا من التقاء الساكنين، وزنه يفاعون. البلاغة: (وَهُوَ خادِعُهُمْ) أي فاعل بهم ما يفعل الغالب في الخداع حيث تركهم في الدنيا معصومي الدماء والأموال وأعد لهم في الآخرة الدرك الأسفل من النار. وخداعه سبحانه وتعالى من قبيل المشاكلة. .إعراب الآية رقم (143): {مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذلِكَ لا إِلى هؤُلاءِ وَلا إِلى هؤُلاءِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً (143)}.الإعراب: (مذبذبين) حال منصوبة من فاعل يراءون، وعلامة النصب الياء (بين) ظرف مكان منصوب متعلق بمذبذبين (ذا) اسم إشارة مبني في محل جر مضاف إليه واللام لام البعد والكاف للخطاب (لا) نافية (إلى) حرف جر (ها) حرف تنبيه (أولاء) اسم إشارة مبني في محل جر متعلق بمحذوف حال من ضمير مذبذبين وهو العامل أي لا منسوبين إلى هؤلاء... الواو عاطفة (لا إلى هؤلاء) مثل الأولى الواو استئنافية (من) اسم شرط جازم مبني في محل نصب مفعول به (يضلل) مضارع مجزوم فعل الشرط وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الفاء رابطة لجواب الشرط (لن) حرف نفي ونصب (تجد) مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت اللام حرف جر والهاء ضمير في محل جر متعلق بحال من (سبيلا) وهو مفعول به منصوب. جملة (يضلل الله...) لا محل لها استئنافية. وجملة (لن تجد...) في محل جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء. الصرف: (مذبذبين)، جمع مذبذب، اسم مفعول من ذبذب الرباعي، وزنه مفعلل بضم الميم وفتح اللام الأولى. البلاغة: (مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذلِكَ) أي مرددين بينهما متحيرين قد ذبذبهم الشيطان وأصل الذبذبة: صوت الحركة للشيء المعلق، ثم أستعير لكل اضطراب وحركة. الفوائد: قوله تعالى عن المنافقين: (مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذلِكَ لا إِلى هؤُلاءِ وَلا إِلى هؤُلاءِ) إن هذه الآية ترسم صورة فنية رائعة لحال المنافقين فهم أبدا في تأرجح واهتزاز لا يستقر ولا يثبت على حال وقد جاءت كلمات هذه الآية ومعانيها لتشارك في رسم هذه الصورة فالصفة (مذبذبين) ترسم بجرسها وإيقاعها الرجفة والاهتزاز الدائم الذي لا يستقر وقوله تعالى: (لا إِلى هؤُلاءِ وَلا إِلى هؤُلاءِ) من التأرجح وعدم الثبات وهي صورة يتملاها الخيال والحس بأروع مما يراه البصر وترسمه ريشة الفنان. .إعراب الآية رقم (144): {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكافِرِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطاناً مُبِيناً (144)}.الإعراب: (يأيها الذين آمنوا) مرّ إعرابها، (لا) ناهية جازمة (تتخذوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (الكافرين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء (أولياء) مفعول به ثان منصوب (من دون) جار ومجرور متعلق بأولياء، (المؤمنين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء الهمزة للاستفهام الإنكاري (تريدون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (أن) حرف مصدري ونصب (تجعلوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل. والمصدر المؤول (أن تجعلوا) في محل نصب مفعول به عامله تريدون. (للّه) جار ومجرور متعلق بمحذوف مفعول به ثان لفعل تجعلوا (على) حرف جر و(كم) ضمير في محل جر متعلق بمحذوف حال من (سلطانا)- نعت تقدم على المنعوت- (سلطانا) مفعول به منصوب (مبينا) نعت منصوب. جملة النداء (أيها الذين...) لا محل لها استئنافية. وجملة (آمنوا) لا محل له صلة الموصول (الذين). وجملة (لا تتخذوا) لا محل لها جواب النداء. وجملة (تريدون...) لا محل لها استئناف بياني. وجملة (تجعلوا...) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن). .إعراب الآيات (145- 146): {إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً (145) إِلاَّ الَّذِينَ تابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً (146)}.الإعراب: (إنّ المنافقين) كالسابقة، (في الدرك) جار ومجرور متعلق بخبر إنّ (الأسفل) نعت للدرك مجرور مثله (من النار) جار ومجرور متعلق بحال من الدرك الواو عاطفة (لن تجد لهم نصيرا) مثل لن تجد له سبيلا. جملة (إنّ المنافقين...) لا محل لها استئنافية. وجملة (لن تجد لهم...) في محل رفع معطوفة على خبر إن. (إلا) أداة استثناء (الذين) اسم موصول مبني في محل نصب على الاستثناء المنقطع (تابوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل الواو عاطفة (أصلحوا) مثل تابوا الواو عاطفة (اعتصموا) مثل تابوا (بالله) جار ومجرور متعلق ب (اعتصموا)، الواو عاطفة (أخلصوا) مثل تابوا (دين) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (لله) مثل بالله متعلق ب (أخلصوا)، الفاء استئنافية- أو زائدة للربط لما في الكلام من معنى الشرط المتعلق بالذين- (أولئك) اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ... والكاف للخطاب (مع) ظرف مكان منصوب متعلق بخبر المبتدأ (المؤمنين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء الواو عاطفة (سوف) حرف استقبال، (يؤتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء، (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (المؤمنين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء (أجرا) مفعول به ثان منصوب (عظيما) نعت منصوب. وجملة (تابوا...) لا محل لها صلة الموصول (الذين). وجملة (أصلحوا) لا محل لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة (اعتصموا) لا محل لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة (أخلصوا) لا محل لها معطوف على جملة الصلة. وجملة (أولئك مع المؤمنين) لا محل لها استئناف بياني. وجملة (سوف يؤتي الله) لا محل لها معطوفة على جملة أولئك مع... الصرف: (الدرك)، اسم لأقصى قعر جهنم، وزنه فعل بفتح فسكون. (الأسفل)، صفة مشتقة من سفل يسفل باب نصر وباب فرح وباب كرم، وزنه أفعل وهي تحمل معنى التفضيل. .إعراب الآية رقم (147): {ما يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ وَكانَ اللَّهُ شاكِراً عَلِيماً (147)}.الإعراب: (ما) اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به (يفعل) مضارع مرفوع (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (بعذاب) جار ومجرور متعلق ب (يفعل)، و(كم) ضمير مضاف إليه (إن) حرف شرط جازم (شكرتم) فعل ماض مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط... (وتم) ضمير فاعل الواو عاطفة (آمنتم) مثل شكرتم. الواو استئنافية (كان) فعل ماض ناقص (الله) لفظ الجلالة اسم كان مرفوع (شاكرا) خبر كان منصوب (عليما) خبر ثان منصوب. جملة (يفعل الله) لا محل لها استئنافية. وجملة (شكرتم) لا محل لها استئنافية وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: إن شكرتم فما يفعل الله بعذابكم. وجملة (آمنتم) لا محل لها معطوفة على جملة شكرتم. وجملة (كان الله شاكرا...) لا محل لها استئنافية. الفوائد: ما الاستفهامية: هي اسم مبني وتقع في محل رفع مبتدأ في الحالات التالية: 1- إذا وليها اسم مثل: ما ليلة القدر؟ 2- إذا وليها فعل لازم مثل: ما يقوم مقامك؟ 3- إذا وليها فعل متعد استوفى مفعوله مثل: ما حملك على ذلك؟ وتعرب مفعولا به مقدما إذا وليها فعل متعد لم يستوف مفعوله مثل: ما تشاء مني؟ ما قرأت؟. وتعرب في محل نصب خبر كان أو إحدى أخواتها إذا وليها فعل ناقص مثل. ما أصبح عملك؟ ما كان شأنك؟. ملاحظة: أحيانا تدخل عليها ذا فتصبح ماذا فإما أن نعربها جميعها تركيبا واحدا في محل كذا حسب ما ذكرنا وإما أن تعرب (ما) اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وذا: اسم إشارة في محل رفع خبر. انتهى الجزء الخامس ويليه الجزء السادس. الجزء السادس: .إعراب الآية رقم (148): {لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ وَكانَ اللَّهُ سَمِيعاً عَلِيماً (148)}.الاعراب: (لا) نافية (يحبّ) مضارع مرفوع (اللّه) فاعل مرفوع (الجهر) مفعول به منصوب (بالسوء) جار ومجرور متعلق بالجهر (من القول) جارّ ومجرور متعلّق بحال من السوء (إلّا) أداة استثناء (من) اسم موصول مبني في محلّ نصب على الاستثناء المتّصل من لفظ الجهر بالسوء، وذلك على حذف مضاف أي: إلا جهر من ظلم، (ظلم) فعل ماضي مبنيّ للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد الواو استئنافيّة (كان) فعل ماض ناقص (اللّه) لفظ الجلالة اسم كان مرفوع (سميعا) خبر كان منصوب (عليما) خبر ثان منصوب. جملة (لا يحبّ اللّه...): لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة (ظلم...): لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة (كان اللّه سميعا...): لا محلّ لها استئنافيّة. الصرف: (الجهر)، مصدر سماعيّ لفعل جهر يجهر باب فتح وزنه فعل بفتح فسكون، وثمّة مصادر أخرى هي جهارا بكسر الجيم وجهرة بإضافة تاء مربوطة. البلاغة: عدم محبته سبحانه وتعالى لشيء كناية عن غضبه. |